خالد وليد خالد الخضير

undefined

 

الرؤيا:

 

تطمح شركة جلوورك أن تصبح الشركة الرائدة في تمكين و تعزيز المرأة في سوق العمل في جميع دول الشرق الأوسط.

الرسالة:

مساعدة المرأة في الحصول على الوظيفة المبتغاه في جميع أنحاء دول الشرق الأوسط.

أهداف الشركة:

  1. أن تصنف الشركة كمحطة رئيسية في الاستشارات الوظيفية خلال مراحل التوظيف
  2. تطمح جلوورك إلى زيادة التعاون بينها و بين القطاع الحكومي و الخاص لزيادة الإنتاجية في سوق العمل.
  3. لعمل مع الجمعيات الخيرية لمساعدة المتضررين من البطالة.
  4. ساعدة الجامعات و الكليات و المدارس في تطوير و توجيه الطالبات في مسارهن الوظيفي.
  5. النجاح في توفير 50,000 فرصة وظيفية خلال الخمس سنوات القادمة.

سبب نشأة شركة جلوورك:

الجميع كان يتساءل عن سبب شغفي و استثمار جهدي و مالي في بدء شركة مبادرة في خلق الفرص الوظيفية للنساء في المملكة العربية السعودية. فهناك العديد من الأسباب لبدء مثل هذه المبادرة، ولكن لاشيء يمكن أن يوضح أسبابي أكثر من قصتي الشخصية. فأحد أخواتي قد تخرجت من جامعة مرموقة وكنت أعرف أنها ستواجه الصعوبة في العثور على وظيفة. و من لحظة تخرجها، أخبرتها بأن علاقاتي المهنية ستساعدها في إيجاد فرصة وظيفية مناسبة لمؤهلاتها. وبالرغم من ذلك رفضت تدخل أي محسوبيات قائلة: "درجاتي العالية التي حصلت عليها من جامعة مرموقة ستساعدني في الحصول على وظيفة ".

فقد أمضت سبعة أشهر في محاولة للحصول على مقابلة و لكن باءت بالفشل . و سبب ذلك يعود لصعوبة توفر المواصلات و بالإضافة إلى قانون عدم السماح بالاختلاط في مكان العمل مما لم يسمح لها بدخول العديد من الشركات مما اضطرت لتسليم سيرتها الذاتية لرجل أمن الشركة ليوصلها لقسم الموارد البشرية ، و لكن للأسف لم تصل إلى ذلك القسم. فبعد ذلك قررت في إكمال دراستها للحصول على شهادة الماجستير أملا في حدوث تغيرات في السوق العمل أينا ذاك و حصولها على وظيفة مناسبة من دون تدخل أي محسوبيات . مما جعلني أتسأل ما إذا كان الرجل يجد صعوبة في إيجاد وظيفة فما بال المرأة إذا ؟!

فتلك التساؤلات دفعتني في بدء حياتي المهنية في شركة توفر خدمات استشارية لإجراء البحوث المناسبة لفهم معوقات مشاكل التوظيف النسائي. فمن خلال البحث فقد توصلت إلى دراسة أجريت من قبل شركة بوز وشركائها في عام 2007 التي تقول بأن 15٪ فقط من القوى العاملة من النساء. وكان هذا العدد مفاجئا لي وقررت أن أجري بحثي الخاص، حيث أجريت مجموعة التركيز مع عدد من رؤساء والرئيس التنفيذي للموارد البشرية.و كانت ردود أغلب الحاضرين في هذه المجموعة عدم معرفة الطرق التي توصلهم للباحثات عن عمل. فقد وضحت الصورة في وجود فجوة بين سوق العمل وقطاع التعليم . ثم بحثت أثر ذلك على طرق مبتكرة في سد هذه الفجوة. و من هذا المنبر تم إنشاء شركة جلوورك فهي منصة فريدة من نوعها في إيجاد وظائف نسائية من خلال موقعها الإلكتروني الذي ساعد في اجتياز المعوقات التي كانت تواجهها والتقديم على وظيفة تناسب مؤهلاتها. و عند نشأت الشركة كنت على دراية بالصعوبات و التحديات التي ستواجهني في خلق فرص وظيفية نسائية، وتغيير الأعراف الثقافية وتوفير الضروريات اللازمة قبل الدخول إلى سوق العمل . فقد قامت الشركة بتوفير وظائف نسائية في العديد من القطاعات من خلال إدراجها في موقعنا على الانترنت.و أثر ذلك بدأت مفاهيم المجتمع بالتغيير في فتح المجال للمرأة للبحث عن وظيفة و الحصول على الدخل الإضافي ليساعد في زيادة دخل الأسرة وزيادة قوتهم الشرائية.

وبالإضافة إلى ذلك فقد عمل معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه على إستراتيجية مبتكرة في زيادة القوى العاملة النسائية من خلال تعاونها مع شركة جلوورك التي تحاول في زيادة نسبة التنوع في سوق العمل وإعطاء المرأة فرص وظيفية. مما ساعد في طرح قوانين وتشريعات جديدة لإنشاء شواغر وظيفية نسائية ذات مناصب وأدوار قيادية.

طرق التي طبقتها الشركة لتخطي المعوقات:

العوائق الاجتماعية ساعدت شركة جلوورك إلى ابتكار حلول لتخطيها بهدف تمكين المرأة في قطاع الأعمال في المجتمع السعودي. فهي أول شركه في المملكة العربية السعودية متخصصة في ربط الباحثات عن عمل مع الوظائف المتاحة عن طريق الانترنت، و بالإضافة إلى ذلك,أوجدت الشركة برنامج العمل من المنزل , مما أدى إلي زيادة الفرص في إيجاد وظيفة مناسبة. فذلك ساعد على زياد النمو الاقتصادي و تنمية المرأة من الناحية العلمية و العملية.

كما أن خلال فترة التأسيس , واجهت شركة جلوورك صعوبات مادية و اجتماعية عديدة ولكن نظرت إلى كل العقبات التي تتواجد في المجتمع, كفرص يمكن الاستفادة منها في المستقبل.و حاليا تعمل جلوورك على زيادة الوعي الفكري للمجالات التي تستطيع المرأة أن تعمل بها , و أثر بيئة العمل على زيادة الإنتاج.كما يتم إعداد المتقدمات للعمل , من خلال التوجيهات التي تقدم لهن بعد إجراء المقابلة الأولية في جلوورك , ليتم تفاديها في المقابلة الثانية التي تحدث في الشركة التي ستترشح لها . إضافة لذلك جلوورك تعقد ورشات عمل للنساء تساعدهن و تدربيهن لعملية التوظيف و فتح مشاريع خاصة لهن و طرق الاعتماد على أنفسهن.

الجوائز التي حازت عليها الشركة:

صنفت جلوورك كأفضل برنامج تعليمي من قبل Arab Investment Summit

الفوز بالمرتبة الأولى من قبل International Labor Organization , World Bank, UN كأفضل مشروع يساعد في توفير الوظائف للمرأة السعودية و كما صنف كأفضل الحلول المبتكرة في توفير الوظائف النسائية في جميع أنحاء العالم

اختير جلوورك في المنتدى العلمي الاقتصادي كأفضل مشروع يساعد في خلق المساواة بين الرجل و المرأة

لرئيس التنفيذي لشركة جلوورك يعد أحد أعضاء اللجنة التنفيذية لوزارة العمل للمساهمة في طرح الحلول لتعزيز و تمكين المرأة في قطاع الأعمال.

الفوز بجائزة من قبل Forbes Middle East Award كأفضل مشروع صاعد في توفير الحلول لمشاكل البطالة

ختير كاحد أعضاء أشوكا و أصغر ريادي عالمي و عضو استشاري ليمثل الشرق الأوسط في World Economic Forum

فوز شركة جلوورك بجائزة الأمير عبدالعزيز بن عبدالله العالمية كأفضل مشروع قائم في عام 2014

 

لمشاهدة الفيديو إضغط هنا